الرئيسية > رمضان > نصائح رمضانية

نصائح رمضانية


قال الله تعالى فى كتابه الكريم “كلوا وأشربو ولا تسرفوا” اية (31( سورة الأعراف.

نصائح رمضانية

نصائح رمضانية

وهذه نصيحة لا مراء فيها وذلك طوال العام، فما بالنا بالشهر الكريم الذى يزيد فيه الاسراف وخاصة على المأكل والمشرب دون مراعاة لحكمة الصوم أو لمقدره الجهاز الهضمى بعد صيام قد يمتد إلى أكثر من 12 ساعة يوميا……

وما ينتج من مشاكل بالجهاز الهضمى نتيجة تناول كميات هائلة من الطعام بعد صيام طويل، ولكى يمر علينا الشهر الكريم بسلام يجب إتباع الآتى تجنبا لمشاكل الجهاز الهضمى:

أولا: وجبة السحور

·       ربما تكون هامة واساسية لدى البعض منا وهى تتكون اساسا من الفول والبيض والجبن والزبادى لدى غالبية الشعب المصرى ولكن يجب إضافة السلطات الخضراء إليها لتكتمل القيمة الغذائية وقد يكتفى البعض ببضع تمرات أو فواكة أو كوب من الزبادى ولكن هذا السحور لا يجوز مع بعض الحالات المرضية القادرة على الصيام مثل مرضى السكر وكذلك لا يصلح مع المرضع أو الحامل القادرة على الصيام.

·       نأتى لنقطة هامة وضرورية جدا وهى شرب كمية كافية من المياة حيث أن الصيام فى هذه الشهور الحارة قد يسبب العطش الذى قد يسبب الشعور بالإجهاد والتعب الشديد.

·       عدم تناول أطعمة دسمة أو حلويات فى وجبة السحور حيث أن هذا يزيد من الشعور بالعطش.

·        تأخير وجبة السحور  قدر الإمكان.

ثانيا: وجبة الفطور

·  بعد صيام ما يقرب من 12 ساعة أو أكثر، يجب عدم تناول الطعام مباشرة ولكن يجب تهيئة المعدة لإستقبال ما سوف نلقيه فيها من مأكولات وذلك بتناول بضع تمرات أو كوب عصير  وذلك قبل تناول الطعام بربع ساعة على الأقل.

·  يفضل عدم تناول المشروبات الغازية مطلقا قبل أو اثناء تناول الطعام، حيث أن هذه المشروبات تغير من حموضة المعدة(وهى الوسط المناسب للهضم) وتجعل وسط المعدة قلوى مما يسبب عسر الهضم وتعوق امتصاص بعض العناصر الغذائية الهامة، لذا إذا أردنا تناولها يكون بعد 3 – 4 ساعات على الأقل مع عدم الإفراط فى تناولها.

·  أيضا عدم تناول الشاى والقهوة بعد الفطور مباشرة ويمكن تناولهم بعد ساعتين على الأقل.

·  عدم تناول أطعمة دسمة مباشرة والبدء بطعام خفيف(مثل أى  نوع من الشورب) ثم تناول الطبق الرئيسى (يمكن صلاة المغرب ثم الرجوع لتناول الطعام الأساسى).

·  تأجيل تناول الحلويات وما شابه إلى ما بعد الأكل  من 2 -3 ساعات والتقليل منها قدر الإمكان ومنعها منعا باتا لمرضى السكر(قد يتم تحديدها لبعض مرضى السكر من النوع الثانى) ومنعها عن مرضى السكر من  النوع الأول.

· المهم تناول السوائل سواء دافئة أو باردة حسب الرغبة بكيمات كافية مثل الكركدية والعرقسوس والتمرهندى (مع ملاحظة ان الكركدية غير مناسب لمنخفضى الضغط والعرقسوس غير مناسب لمرضى الضغط العالى).

· الإكثار من السلطات الخضراء الطازجة حيث انها غنية بالألياف   والرطوبة فى نفس الوقت.

· إذا التزم الصائم بهذه النصائح فلن يكون هناك مشاكل عسر الهضم ولن يحتاج إلى فورات هاضمة أو أدوية لتقليل الحموضة…………ألخ

· ولينتهز كل شخص يريد تقليل وزنه فرصة هذا الشهر الكريم حيث أن هناك وجبة محذوفة وكذلك فقدان الشهية فى فصل الصيف أى من المفروض أن أوزاننا سوف تقل وليس العكس، حيث يخرج معظم الناس زائدى الوزن هذا غير المشاكل المصاحبة لتناول الطعام بشكل شره .

·  ومسك الختام حديث رسولنا الكريم ” ما ملأ ابن آدم وعاء شر من بطنه، فإن كان لابد فاعلا فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه” صدق رسول الله صلى الله علية وسلم.

·  فلو اتبعا  نصائح ديننا الحنيف لمر الصيام بصحة وسلام.

· ملحوظة هذه النصائح للأصحاء فقط بمعنى أنها قد لا يصلح بعض ما جاء فيها لبعض الحالات المرضية وخاصة المزمنة، حيث أن لكل حالة نظامها الغذائى الذى يجب الالتزام به سواء اذا كان قادرا على الصيام أم لا.

إعداد/رباب محمد أبوالسعود/ أخصائية التغذية العلاجية

Advertisements
التصنيفات :رمضان الوسوم:
  1. لا توجد تعليقات حتى الأن.
  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: